اسم المستخدم :
الرقم السري :
| التسجيل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الامة العيناوية

جارى التحميل...

جديد الصور

جارى التحميل...

مؤسس الموقع

جارى التحميل...

إعلانات المنتدى
للاعلان اضغط هنـا
للاعلان اضغط هنـا
سوق لقيت روحى
للاعلان اضغط هنـا للاعلان اضغط هنـا للاعلان اضغط هنـا




العودة   منتديات شبكة زعيم الإمارات > » القلاع العامة « > القلعة الإسلامية

القلعة الإسلامية تضم المواضيع التي تخص الإسلام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 26 - 11 - 2004, 04:31 PM   #1
الزعيم السلفي
[ عضو ]
مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى الزعيم السلفي البحث عن المشاركات التي كتبها الزعيم السلفي
رقم العضويـــة: 9545
تاريخ التسجيل: 11 . 2004
المشاركـــــات: 217
معدل التقييـم: الزعيم السلفي is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 25
الزعيم السلفي غير متواجد حالياً
من احكام الجمع والقصر في الصلاه للشيخ بن باز رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم



ما رأي سماحتكم في السفر المبيح للقصر هل هو محدد بمسافة معينة؟ وما ترون فيمن نوى إقامة في سفره أكثر من أربعة أيام هل يترخص بالقصر؟


ج : جمهور أهل العلم على أنه محدد بمسافة يوم وليلة للإبل والمشاة السير العادي وذلك يقارب 80 كيلو . لأن هذه المسافة تعتبر سفرا عرفا بخلاف ما دونها . ويرى الجمهور أيضا أن من عزم على الإقامة أكثر من أربعة أيام وجب عليه الإتمام والصوم في رمضان .

وإذا كانت المدة أقل من ذلك فله القصر والجمع والفطر . لأن الأصل في حق المقيم هو الإتمام وإنما يشرع له القصر إذا باشر السفر . وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أقام في حجة الوداع أربعة أيام يقصر الصلاة ثم ارتحل إلى منى وعرفات ، فدل ذلك على جواز القصر لمن عزم على الإقامة أربعة أيام أو أقل ، أما إقامته صلى الله عليه وسلم تسعة عشر يوما عام الفتح وعشرين يوما في تبوك فهي محمولة على أنه لم يجمع الإقامة وإنما أقام بسبب لا يدري متى يزول ، هكذا حمل الجمهور إقامته في مكة عام الفتح وفي تبوك عام غزوة تبوك احتياطا للدين وعملا بالأصل وهو وجوب الصلاة أربعا في حق المقيمين للظهر والعصر والعشاء .

أما إن لم يجمع إقامة بل لا يدري متى يرتحل فهذا له القصر والجمع والفطر حتى يجمع على إقامة أكثر من أربعة أيام أو يرجع إلى وطنه . والله ولي التوفيق







من السائل م . ص . ع من الباحة بالمملكة العربية السعودية ، إذا وصل الإنسان إلى مطار الرياض بعد صلاة العشاء وهو لم يصل المغرب والعشاء فهل يجمع ويقصر المغرب والعشاء؟

ج : المشروع للمسافر ما دام في السفر هو القصر أما الجمع ففيه تفصيل ، فإن كان على ظهر سير فالأفضل الجمع تقديما أو تأخيرا حسب ما تقتضيه الحال . لفعل النبي صلى الله عليه وسلم فإنه كان إذا كان على ظهر سير جمع المغرب مع العشاء والظهر مع العصر . . فإن كان ارتحاله من المنزل قبل الزوال أخر الظهر مع العصر جمع تأخير وإن كان ارتحاله بعد الزوال قدم العصر مع الظهر وهكذا المغرب والعشاء ، وإذا كان ارتحاله صلى الله عليه وسلم قبل الغروب أخر المغرب مع العشاء جمع تأخير ، وإن كان ارتحاله بعد الغروب قدم العشاء مع المغرب أما إن كان المسافر نازلا فالأفضل له عدم الجمع لأنه صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع لم يجمع بين الصلتتين حال نزوله في منى .

أما الذي وصل إلى مطار الرياض وهو لم يصل المغرب والعشاء فإنه يسن له الجمع بين المغرب والعشاء ويصلي العشاء قصرا . لأن المطار خارج البلد في الوقت الحاضر ، وإن أخر العشاء وصلاها مع الناس تماما في البلد فلا بأس . والله ولي التوفيق .





يقول في سؤاله : مسافر ينوي الجمع والقصر في صلاته ، صلى مع الجماعة صلاة الظهر فهل يلزمه القيام لأداء صلاة العصر قصرا بعد سلام الإمام مباشرة أم يجوز له تأخيرها ، وهل هناك حد محدود لهذا التأخير؟ أفتونا مأجورين .

ج : إذا صلى المسافر خلف المقيم لزمه إتمام الصلاة لما ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما أن السنة لمن صلى خلف المقيم من المسافرين أن يتموا الصلاة ، أما كونه يجمع فلا حرج أن يصلي العصر قصرا بعد سلامه من الظهر مع الإمام ، وإن أخرها إلى وقتها فلا بأس بل ذلك هو الأفضل إذا كان مقيما ذلك اليوم .

لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الصلتتين في السفر في وقت إحداهما إذا كان على ظهر سير ، أما إن كان نازلا فإنه يصلي كل صلاة في وقتها ، وهذا هو الغالب من فعله صلى الله عليه وسلم كما فعل ذلك في منى في حجة الوداع ، فإنه كان يصلي كل صلاة في وقتها قصرا ولم يجمع . وفق الله الجميع لاتباع السنة والاستقامة عليها .





يتصور البعض أن الجمع والقصر متلازمان ، فلا جمع بلا قصر ولا قصر بلا جمع ، فما رأيكم في ذلك؟ وهل الأفضل للمسافر القصر بلا جمع أو الجمع والقصر؟



ج : من شرع الله له القصر وهو المسافر جاز له الجمع ولكن ليس بينهما تلازم فله أن يقصر ولا يجمع . وترك الجمع أفضل إذا كان المسافر نازلا غير ظاعن كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في منى في حجة الوداع ، فإنه قصر ولم يجمع وقد جمع بين القصر والجمع في غزوة تبوك ، فدل على التوسعة في ذلك .

وكان صلى الله عليه وسلم يقصر ويجمع إذا كان على ظهر سير غير مستقر في مكان ، أما الجمع فأمره أوسع فإنه يجوز للمريض ويجوز أيضا للمسلمين في مساجدهم عند وجود المطر أو الدحض بين المغرب والعشاء ، وبين الظهر والعصر ، ولا يجوز لهم القصر ؛ لأن القصر مختص بالسفر فقط . والله ولي التوفيق .





الموالاة بين الصلتتين ، إذ قد يتأخرون مدة تعتبر فصلا بين الصلتتين ويجمعون فما الحكم في ذلك؟
ج : الواجب في جمع التقديم الموالاة بين الصلتتين ولا بأس بالفصل اليسير عرفا لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : صلوا كما رأيتموني أصلي والصواب أن النية ليست بشرط كما تقدم في جواب السؤال السابق ، أما جمع التأخير فالأمر فيه واسع . لأن الثانية تفعل في وقتها ، ولكن الأفضل هو الموالاة بينهما تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك . والله ولي التوفيق .





إذا ذهبنا إلى البر فهل يجوز لنا أن نقصر الصلاة الرباعية ونجمعها؟

ج : إذا كان المكان الذي ذهبتم إليه من البر بعيدا عن محل إقامتكم ويعتبر الذهاب إليه سفرا فلا مانع من القصر إذا كانت المسافة 80 كيلا تقريبا ، والقصر أفضل من الإتمام وهو أن يصلي المسافر الظهر ركعتين ، والعصر ركعتين ، والعشاء ركعتين ولا مانع من الجمع بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء ، وتركه- أي الجمع- أفضل إذا كان المسافر مقيما مستريحا . لأن النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع كان مدة إقامته في منى يقصر الصلاة ولا يجمع ، وإنما جمع في عرفة ومزدلفة لداعي الحاجة إلى ذلك . ومتى عزم المسافر على الإقامة في مكان أكثر من أربعة أيام فالواجب عليه ألا يقصر ، بل يصلي الرباعية أربعا وهو قول أكثر أهل العلم ، أما إذا كانت الإقامة أربعة أيام فأقل فالقصر أفضل . والله ولي التوفيق .





هل يجوز للمسافر إذا صلى الجمعة مع المقيمين أن يجمع إليها العصر ؟

ج: لا يجوز له ذلك . لأن الجمعة لا يجمع إليها شيء ، بل عليه أن يصلي العصر في وقتها ، أما إن صلى المسافر يوم الجمعة ظهرا ولم يصل جمعة مع المقيمين فإنه لا حرج عليه أن يجمع إليها العصر .

لأن المسافر لا جمعة عليه . ولأن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر في حجة الوداع ، يوم عرفة بأذان واحد وإقامتين ، ولم يصل جمعة . والله ولي التوفيق .





نرجو توضيح مسألة صلاة القصر ( قصر الصلاة في السفر ) هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أتم الصلاة في السفر وهل تخضع صلاة السفر للمسافة والمدة نرجو توضيح هذه الأسئلة مع الأدلة من الكتاب والسنة جزاكم الله خيرا؟

ج : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سافر يصلي الظهر ركعتين ، والعصر ركعتين ، والعشاء ركعتين ، حتى يرجع من سفره ، هذا هو المحفوظ عنه عليه الصلاة والسلام ، وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقصر ويتم ، ولكنه ليس بمحفوظ عنه صلى الله عليه وسلم ، المحفوظ عنه في الأحاديث الصحيحة أنه كان في السفر يقصر حتى يرجع ، أما المغرب فإنه يصليها على حالها ثلاثا سفرا وحضرا ، وهكذا الفجر كان يصليها ثنتين سفرا وحضرا ، ويصلي مع الفجر سنتها قبلها في السفر والحضر وهي ركعتان خفيفتان ، أما سنة الظهر ، وسنة العصر ، وسنة المغرب ، وسنة العشاء فكان يتركها في السفر عليه الصلاة والسلام .

فينبغي للمؤمن أن يفعل ما كان يفعله عليه الصلاة والسلام في السفر ، والسفر عند أهل العلم هو ما يبلغ في المسافة يوما وليلة ، يعني : مرحلتين ، هذا الذي عليه جمهور أهل العلم ، ويقدر ذلك بنحو ثمانين كيلو تقريبا بالنسبة لمن يسير في السيارة ، وهكذا في الطائرات ، وفي السفن ، والبواخر ، هذه المسافة أو ما يقاربها تسمى سفرا ، وتعتبر سفرا في العرف فإنه المعروف بين المسلمين ، فإذا سافر الإنسان على الإبل ، أو على قدميه ، أو على السيارات ، أو على الطائرات ، أو المراكب البحرية ، هذه المسافة أو أكثر منها فهو مسافر ، وقال بعض أهل العلم أنه يحد بالعرف ، ولا يحد بالمسافة المقدرة بالكيلوات ، فما يعد سفرا في العرف يسمى سفرا ويقصر فيه وما لا فلا ، والصواب ما قرره جمهور أهل العلم وهو التحديد بالمسافة التي ذكرت ، وهذا هو الذي عليه أكثر أهل العلم فينبغي الالتزام بذلك وهو الذي جاء عن الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم وهم أعلم الناس بدين الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
__________________

قال الفضيل بن عياض:-

اتبع طرق الهدى ولا يضرك قلة السالكين، وإياك وطرق الضلالة ولا تغتر بكثرة الهالكين ...
 
رد مع اقتباس
قديم 27 - 11 - 2004, 07:13 AM   #2
alaneed
زعيم شرف
مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى alaneed البحث عن المشاركات التي كتبها alaneed
الصورة الرمزية alaneed
رقم العضويـــة: 9299
تاريخ التسجيل: 09 . 2004
مكان الإقــامة: دارٍ هواها فيه ريحة زايد
المشاركـــــات: 6,851
معدل التقييـم: alaneed is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 32
alaneed غير متواجد حالياً
رحم الله الشيخ بن باز

كان بحرا من العلم

شكرا اخي الفاضل

ثبتنا الله واياكم على صراط الحق
__________________
.
.
ما كنت نايم و لكن كنت احلم بك = ولا كنت صاحي و لكن كنت قدامي
.
.
 
رد مع اقتباس
قديم 27 - 11 - 2004, 12:04 PM   #3
ftoo00n
[زعيم شرف ]
مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى ftoo00n البحث عن المشاركات التي كتبها ftoo00n
الصورة الرمزية ftoo00n
رقم العضويـــة: 8207
تاريخ التسجيل: 05 . 2004
مكان الإقــامة: ღ彡彡 جنه بأرض (الله) 彡彡ღ
المشاركـــــات: 5,767
معدل التقييـم: ftoo00n is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 31
ftoo00n غير متواجد حالياً
شكرا خوي ع الموووووووضوع ::: وجزاك الله الف خير :::
__________________

 
رد مع اقتباس
قديم 28 - 11 - 2004, 03:30 PM   #4
جبل حفيت
زعيم شرف
مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى جبل حفيت البحث عن المشاركات التي كتبها جبل حفيت
الصورة الرمزية جبل حفيت
رقم العضويـــة: 2072
تاريخ التسجيل: 12 . 2002
مكان الإقــامة: دار الزين
المشاركـــــات: 1,047
معدل التقييـم: جبل حفيت is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 31
جبل حفيت غير متواجد حالياً
ما اخفيك اخوي الزعيم السلفي

انا استفدت جداً من هذه الاطروحة و خصوصاً في مسألة الجمع بين صلاة الجمعة و العصر لاني سابقاً كنت اظن ان هذا الامر جائز

غفر الله لي

فإني كنت على سفر و جمعت العصر بعد الجمعة مباشرة ، فما يلزمني حالياً !!!

و هل علي القضاء ،،؟؟

الجبل
__________________
ـــــــــــــ و كم من جبال قد علت شرفاتها...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ رجال فزالوا و الجبال جبال
 
رد مع اقتباس
قديم 01 - 12 - 2004, 03:11 AM   #5
نبض الفؤاد
[ عضو ]
مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى نبض الفؤاد البحث عن المشاركات التي كتبها نبض الفؤاد
الصورة الرمزية نبض الفؤاد
رقم العضويـــة: 7985
تاريخ التسجيل: 04 . 2004
المشاركـــــات: 0
معدل التقييـم: نبض الفؤاد is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 0
نبض الفؤاد غير متواجد حالياً
(يجوز الجمع )
وأخرج الإمام مسلم في صحيحه(1) في باب الجمع بين الصلاتين في الحضر قال: عن ابن عباس قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الظهر والعصر جميعاً، والمغرب والعشاء جميعاً في غير خوف ولا سفر.

كما أخرج عن ابن عباس أيضاً قال: جمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر - قال قلت لابن عباس لم فعل ذلك قال: كي لا يحرج أمته(2)


ومما يدلك أخي القارئ أن هذه السنة النبوية كانت مشهورة لدى الصحابة ويعملون بها، ما رواه مسلم أيضاً في صحيحه في نفس الباب قال:

خطبنا ابن عباس يوماً بعد العصر حتى غربت الشمس وبدت النجوم وجعل الناس يقولون الصلاة الصلاة، قال فجاءه رجل من بني تميم لا يفتر ولا يثني الصلاة الصلاة، فقال ابن عباس( أتعلمني بالسنة لا أم لك ثم قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء. وفي رواية أخرى قال ابن عباس للرجل( لا أم لك أتعلمنا بالصلاة وكنا نجمع بين الصلاتين على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم(3).))

وأخرج الإمام البخاري في صحيحه(4) في باب المغرب قال:
((حدثنا آدم قال حدثنا شعبة قال حدثنا عمرو بن دينار قال سمعت جابر بن زيد عن أبن عباس قال: صلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم سبعاً جميعاً وثمانياً جميعاً)).
كما أخرج البخاري في صحيحه(5)
_____________________________



(1) صحيح مسلم ج 2 ص 151 (باب الجمع بين الصلاتين في الحضر)

(2) صحيح مسلم ج 2 ص 152.

(3) صحيح مسلم ج 2 ص 153 (باب الجمع بين الصلاتين في الحضر)

(4) صحيح البخاري ج 1 ص 140 (باب وقت المغرب)

(5) صحيح البخاري ج 1 ص 138 (باب وقت العصر).

____________________________

ـ قوله تعالى ( اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهوداً) ـ الاسراء : 78 ـ يقول الفخر الرازي ـ وهو أحد اعلام المفسرين من اهل السنة ـ " ((.. فإن فسرنا الغسق بظهور أول الظلمة كان الغسق عبارة عن اول المغرب ، وعلى هذا التقدير يكون المذكور في الاية ثلاثة اوقات)) .
((وقت الزوال ، ووقت الغروب ، ووقت الفجر . وهذا يقتضي ان يكون الزوال وقتاً للظهر والعصر ، فيكون هذا الوقت مشتركاً بين الصلاتين ))،

((وأن يكون اول المغرب وقتاً للمغرب والعشاء فيكون هذا الوقت مشتركاً ايضاً بين هاتين الصلاتين)) ،(( فهذا يقتضي جواز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء مطلقاً )).
الا انه دلّ الدليل على ان الجمع في الحضر من غير عذر لا يجوز ، فوجب ان يكون الجمع في السفر وعذر المطر وغيره " ـ التفسير الكبير ( الفخر الرازي ) : 21 / 27 ـ .


((اذا يجوز الجمع بين الصلاتين ...او من غير جمع جائز من الناحيتين..))


((ولكن لم اجد دليل في الصحاح لماذا نحن نفرق في الصلاه بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء))

________________________



(ملاحظة المراقب: تم تحرير هذا الجزء لعدم وجود مصدر بعد التنبيه إلى ذلك عن طريق رسالة خاصة، ويا حبذا لو عزي لأحد العلماء أوالمشايخ)
__________________
* تم حذف التوقيع لمخالفته القوانين *
* إدارة الموقع *

التعديل الأخير تم بواسطة نبض الفؤاد ; 09 - 12 - 2004 الساعة 02:42 AM
 
رد مع اقتباس
قديم 08 - 12 - 2004, 10:58 PM   #6
Ainawy79
زعيم شرف
مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى Ainawy79 البحث عن المشاركات التي كتبها Ainawy79
الصورة الرمزية Ainawy79
رقم العضويـــة: 7221
تاريخ التسجيل: 02 . 2004
مكان الإقــامة: (وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)
المشاركـــــات: 1,940
معدل التقييـم: Ainawy79 is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 28
Ainawy79 غير متواجد حالياً
أخي الفاضل الزعيم السلفي

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ونفع بك ورحم الله الشيخ ابن باز رحمة واسعة

وأستميحك العذر على هذه الإضافة بخصوص استفسار أخي الفاضل بو عفرا:

اقتباس:
فإني كنت على سفر و جمعت العصر بعد الجمعة مباشرة ، فما يلزمني حالياً !!!
س: سائل يسأل ويقول سافرت إلى مكة المكرمة لأداء العمرة وأدركتني صلاة الجمعة وأنا بالقرب من إحدى المدن على الطريق وصليت الجمعة مع المسلمين في الجامع وبعد أداء الصلاة وحيث إني مسافر أقمت وصليت العصر فهل عملي هذا جائز؟ أفتونا مأجورين .

ج: ليس هناك دليل فيما نعلم يدل على جواز جمع العصر مع الجمعة ، ولم ينقل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه رضي الله عنهم ، فالواجب ترك ذلك ، وعلى من فعل ذلك أن يعيد صلاة العصر إذا دخل وقتها . وفق الله الجميع .

س: الأخ ا . م . ج . - من الرياض يقول في سؤاله: صليت في الحرم النبوي الشريف صلاة الجمعة ، ولما كنت على سفر فقد نويت أن أجمع معها صلاة العصر قصرا ، وما أن هممت بالتكبير لصلاة العصر حتى أعلن المؤذن عن الصلاة على جنازة فصليت مع الجماعة عليها وبعد ذلك صليت العصر قصرا ، فهل فعلي هذا صحيح ، وإذا كان غير صحيح فماذا كان علي أن أفعل ، أقصد أدائي لصلاة العصر جمعا وقصرا مع الجمعة ثم الفصل بينهما بصلاة الجنازة . أفتوني جزاكم الله خيرا وأمد في عمركم على طاعته؟

ج: صلاة العصر لا تجمع مع الجمعة لا في السفر ولا في الحضر في أصح قولي العلماء ، وعليك أن تعيد صلاتك لأنك صليتها قبل الوقت على وجه لا يجوز فيه الجمع .

أما الفصل بين المجموعتين بصلاة الجنازة فلا حرج في ذلك؛ لأن المشروع الإسراع بها إلى الدفن؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أسرعوا بالجنازة فإن كانت صالحة فخير تقدمونها إليه وإن كانت غير ذلك فشر تضعونه عن رقابكم متفق على صحته؛ ولأن الفصل بين الصلتتين بصلاة الجنازة يعتبر فصلا يسيرا لا يمنع الجمع عند من اشترط ذلك . والله ولي التوفيق .

من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته من (المجلة العربية) .

المصدر: موقع الشيخ ابن باز رحمه الله وأكرم مثواه
__________________
الــتــنــويـــع فــي أذكــــار الــــصـلاة (1) (2) (3) (4) (5) (6)
 
رد مع اقتباس
قديم 14 - 04 - 2005, 03:52 AM   #7
نبض الفؤاد
[ عضو ]
مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى نبض الفؤاد البحث عن المشاركات التي كتبها نبض الفؤاد
الصورة الرمزية نبض الفؤاد
رقم العضويـــة: 7985
تاريخ التسجيل: 04 . 2004
المشاركـــــات: 0
معدل التقييـم: نبض الفؤاد is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 0
نبض الفؤاد غير متواجد حالياً
تسلم على الاضافه اخوي عيناوي والسلفي


على الاضافات
__________________
* تم حذف التوقيع لمخالفته القوانين *
* إدارة الموقع *
 
رد مع اقتباس
قديم 01 - 04 - 2012, 08:06 AM   #8
كلمة
[ عضو ]
مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى كلمة البحث عن المشاركات التي كتبها كلمة
رقم العضويـــة: 71827
تاريخ التسجيل: 02 . 2012
الــدولـــــــــــة:  United Arab Emirates
الجــنـــــــــس:  male
المشاركـــــات: 15
معدل التقييـم: كلمة is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 7
كلمة غير متواجد حالياً
رد: من احكام الجمع والقصر في الصلاه للشيخ بن باز رحمه الله

الجمع بين الصلوات من غير عذر لا يجوز ولا تصح به الصلاة لأنه صلاها في غير وقتها من غير عذر شرعي والله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا‏ }‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 103‏]‏‏.‏ والجمع إنما يباح للعذر الشرعي كالمرض والسفر وكذلك بين العشائين في المطر والوحل، هذه الأعذار التي تبيح الجمع بين الصلاتين أما أن يجمع من غير عذر فهذا لا يجوز ولا تصح صلاته إذا فعل ذلك‏.‏ أما الحديث فلفظه ورد بروايتين عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏أنه جمع من غير خوف ولا سفر‏" ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه]‏‏.‏
وفي رواية ‏"من غير خوف ولا مطر‏" ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه‏]‏‏.‏ وأما اللفظ الذي ذكر السائل فهذا غير وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمع من غير خوف ولا مرض لم يرد ذكر المرض في الحديث وإنما ورد "من غير خوف ولا سفر‏" ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه‏]‏‏.‏ وفي رواية ‏‏"من غير خوف ولا مطر‏"‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه‏]‏‏.‏
وللعلماء عن هذا الحديث عدة أجوبة‏:‏
ـ منهم من توقف في معناه وقال إنه لا يظهر له معناه‏.‏
ـ ومن العلماء من حمله على الجمع الصوري وهذا الذي أيده الشوكاني في نيل الأوطار والجمع الصوري معناه أن يؤخر الصلاة الأولى إلى آخر وقتها ويقدم الصلاة الثانية في أول وقتها ثم يصليهما جميعًا هذه في آخر وقتها وهذه في أول وقتها هذا جمع صوري‏.‏
وهذا معنى صحيح وأيده الشوكاني وأيده غيره في معنى الحديث أن المراد به الجمع الصوري‏.‏
ـ ومن العلماء من حمل الحديث وهو قوله ‏"من غير خوف ولا سفر‏" ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه]‏‏.‏ أو ‏"من غير خوف ولا مطر‏" ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه‏]‏‏.‏ بأن معنى ذلك أنه جمع للمرض لأن الأعذار التي تبيح الجمع أربعة‏:‏
ـ إما الخوف وإما المرض وإما السفر وإما المطر‏.‏
فإذا كان ذكر أنه ‏‏"من غير خوف ولا سفر‏"‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه]‏‏.‏ أو ‏"من غير خوف ولا مطر‏"‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه‏]‏‏.‏ فلم يبق إذن إلا المرض فيكون صلى الله عليه وسلم جمع من أجل المرض فيباح للمريض أيضًا أن يجمع إذا كان يلحقه بترك الجمع مشقة‏. فتوى الشيخ: صالح بن فوزان الفوزان من موقع اسلام واي
 
رد مع اقتباس
قديم 01 - 04 - 2012, 01:30 PM   #9
بوعبدالعزيز
[ عضو ]
مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى بوعبدالعزيز البحث عن المشاركات التي كتبها بوعبدالعزيز
رقم العضويـــة: 70922
تاريخ التسجيل: 01 . 2012
مكان الإقــامة: وين ما اكون
الــدولـــــــــــة:  Saudi Arabia
الجــنـــــــــس:  male
المشاركـــــات: 1,014
معدل التقييـم: بوعبدالعزيز has a reputation beyond reputeبوعبدالعزيز has a reputation beyond reputeبوعبدالعزيز has a reputation beyond reputeبوعبدالعزيز has a reputation beyond reputeبوعبدالعزيز has a reputation beyond reputeبوعبدالعزيز has a reputation beyond reputeبوعبدالعزيز has a reputation beyond reputeبوعبدالعزيز has a reputation beyond reputeبوعبدالعزيز has a reputation beyond reputeبوعبدالعزيز has a reputation beyond reputeبوعبدالعزيز has a reputation beyond repute
نقاط التقييــم: 59071
بوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: من احكام الجمع والقصر في الصلاه للشيخ بن باز رحمه الله

((وأن يكون اول المغرب وقتاً للمغرب والعشاء فيكون هذا الوقت مشتركاً ايضاً بين هاتين الصلاتين)) ،(( فهذا يقتضي جواز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء مطلقاً )).
الا انه دلّ الدليل على ان الجمع في الحضر من غير عذر لا يجوز ، فوجب ان يكون الجمع في السفر وعذر المطر وغيره " ـ التفسير الكبير ( الفخر الرازي ) : 21 / 27


نأمل من الاخوه المشرفين التدخل واقفال هذا الموضوع لوجود تناقضات واختلافات كبيره ايضا والملاحظ ان المسئلة قص ولصق من فتاوي الشيخ قوقل

رجاء خاص من المشرفين التدخل هذا ليس تحليل مبارات وشكرا
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حاليا : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقيقة التصوف وموقف الصوفية من أصول العبادة والدين الزعيم السلفي القلعة الإسلامية 2 19 - 11 - 2004 09:10 PM
الجامعة الرمضانية البنفســج القلعة الإسلامية 2 21 - 10 - 2002 02:10 AM
خمسين نصيحة للفتاة رونالدو11النصر17 القلعة الإسلامية 8 26 - 09 - 2002 02:29 PM
محرمات استهان بها الناس ( 1 ) البرنس القلعة الإسلامية 4 06 - 07 - 2002 12:00 AM
توقع من سوف يفوز بكاس السوبر و كأس رئيس الدوله؟؟ هاوي العين قلعة الأمة العيناوية 15 12 - 05 - 2002 03:29 PM


الساعة الآن 11:10 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

تصميم وإدارة : خلان للحلول الرقمية